مجالات تطبيق البريد الإلكتروني في التعليم:१. سيتخدم البريد الإلكتروني كوسيط بين المعلم والطالب لإرسال الرسائل لجميع الطلاب، إرسال الواجبات المنزلية، الرد على الاستفسارات، وكوسيط للتغذية الراجعة حيث يقوم المعلم بتصحيح الإجابة ثم إرسالها مرة أخرى للطالب، وفي هذا توفير للوقت والجهد، حيث يمكن تسليم الواجب المنزلي في الليل أو في النهار دون الحاجة لمقابلة المعلم। 2। يستخدم البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال بالمتخصصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في شتى المجالات. ويعتبر البريد الإلكتروني (Electronic Mail) من أكثر خدمات الإنترنت استخداماً وذلك للأسباب التالية: 1. سرعة وصول الرسالة، حيث يمكن إرسال رسالة إلى أي مكان في العالم خلال لحظات واستلام الرد خلال مدة وجيزة من الزمن. 2. لا يوجد وسيط بين المرسل والمستقبل (إلغاء جميع الحواجز الإدارية). 3. تكلفة منخفضة للإرسال. 4. يمكن ربط ملفات إضافية بالبريد الإلكتروني. 5. يستطيع المستفيد أن يحصل على الرسالة في الوقت الذي يناسبه. 6. يستطيع المستفيد إرسال عدة رسائل إلى جهات مختلفة في الوقت نفسه. القوائم البريدية (Mailing List) واستخداماتها في التعليم.تعرف القوائم البريدية اختصاراً باسم القائمة (list) وهي تتكون من عناوين بريدية تحتوي في العادة على عنوان بريدي واحد يقوم بتحويل جميع الرسائل المرسلة إليه إلى كل عنوان في القائمة. وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوعين من القوائم ، فهناك قوائم معدلة وهذا يعنى أن أي مقال يرسل يعرض على شخص يسمى يقوم بالاطلاع على المقال للتأكد من أن موضوعه مناسب لطبيعة القائمة ثم يقوم بنسخ وتعميم تلك المقالات المناسبة ، أما القوائم غير المعدلة فإن الرسالة المرسلة ترسل إلى جميع المستخدمين دون النظر إلى محتواها. ومن أهم مجالات التطبيق مايلي :1. تأسيس قائمة بأسماء الطلاب في الفصل الواحد كوسيط للحوار بينهم ومن خلال استخدام هذه الخدمة يمكن جمع جميع الطلاب المسجلين في مادة ما تحت هذه المجموعة لتبادل الآراء ووجهات النظر. 2. بالنسبة للأستاذ الجامعي يمكن أن يقوم بوضع قائمة خاصة به تشتمل على أسماء الطلاب وعناوينهم بحيث يمكن إرسال الواجبات المنزلية ومتطلبات المادة عبر تلك القائمة، وهذا سوف يساعد على إزالة بعض عقبات الاتصال بين المعلم وطلابه وخاصة الطالبات. 3. توجيه الطلاب والمعلمين للتسجيل في القوائم العالمية العلمية (حسب التخصص) للاستفادة من المتخصصين ومعرفة الجديد، وكذلك الاستفادة من خبراتهم.4. يمكن تأسيس قوائم خاصة بجميع الطلاب المهتمين بمادة معينة من مختلف دول العالم لكي يتم التحاور فيما بينهم لتبادل الخبرات العلمية. 5. تأسيس قوائم خاصة بالمعلمين وفق اهتماماتهم وتخصصاتهم من مختلف دول العالم ، وذلك لتبادل وجهات النظر فيما يخدم العملية التعليمية.
مرسلة بواسطة maa320 مرزوق العنزي في 06:04 ص 0 التعليقات
إرسال بالبريد الإلكتروني كتابة مدونة حول هذه المشاركة. المشاركة في Twitter المشاركة في Facebook المشاركة في نبضات Google
if (window['tickAboveFold']) {window['tickAboveFold'](document.getElementById("latency-2819375023662503401")); }
11 مارس, 2011
مرسلة بواسطة maa320 مرزوق العنزي في 06:04 ص 0 التعليقات
إرسال بالبريد الإلكتروني كتابة مدونة حول هذه المشاركة. المشاركة في Twitter المشاركة في Facebook المشاركة في نبضات Google
if (window['tickAboveFold']) {window['tickAboveFold'](document.getElementById("latency-2819375023662503401")); }
11 مارس, 2011
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق